طقس فلسطين

توسك يطلب من ترامب احترام حلفاء شمال الأطلسي

 

طلب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء الكف عن تقريع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بشأن مستويات الإنفاق العسكري قبيل قمة للحلف من المتوقع أن تشهد خلافاتوقبيل توجهه إلى بروكسل، وبخ ترامب مجددا حلفاء بلاده في التكتل العسكري لعدم إسهامهم بما يكفي لتمويل الحلف في الوقت الذي تحتفظ فيه تلك الدول بفائض تجاري مع الولايات المتحدة.

وهذا أحدث انتقاد يوجهه ترامب لأعضاء الحلف بشأن القضايا التي تؤثر على العلاقات عبر الأطلسي.وقال توسك، وهو رئيس وزراء بولندي سابق، عقب توقيع بيان بخصوص زيادة التعاون بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ”عزيزتي أمريكا: قدري حلفاءك فليس لديك الكثير“.وبصفته رئيسا للمجلس الأوروبي، يرأس توسك زعماء الاتحاد الأوروبي في القمم.

ونشر حلف الأطلسي يوم الثلاثاء تقديرات جديدة بشأن الإنفاق الدفاعي لأعضائه عام 2018 أوضحت أن من المتوقع أن تفي لاتفيا وليتوانيا بالحد المستهدف من الانفاق على الجيش والذي يبلغ اثنين بالمئة من إجمالي الناتج المجلي . ومن بين 29 دولة في الحلف، لم تف سوى الولايات المتحدة وبريطانيا واستونيا واليونان وبولندا بذلك الهدف في 2017 .

المصدر : رويترز


الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock