أخبار تعليمية ومحلية

عباس يعين شعث مسؤولا عن دائرة شؤون المغتربين

 

كشف مصدر مطلع مساء الثلاثاء أن الرئيس محمود عباس أصدر مرسومًا بتعيين مستشاره للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية نبيل شعث مسؤولاً عن دائرة شؤون المغتربين.وذكر المصدر-الذي رفض الكشف عن اسمه-لوكالة “صفا” أن شعث سيحلُ بديلًا عن عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة تيسير خالد والذي كان يرأس الدائرة الفترة الماضية.

يذكر أن خالد كشف في يونيو الماضي عن محاولة عباس السيطرة على الدائرة، وهي من اختصاص ومسئولية المنظمة بشكل كامل، فيما أصدر عباس في نهاية ذلك الشهر قرارًا بإعفاء خالد من منصبه.وكان خالد رفض في يوليو الماضي سحب صلاحيات الدائرة ومنحها لوزارة الخارجية، وقال: “لن نسمح بقيام مؤسسات موازية لمنظمة التحرير، وتحديدًا لدائرة شؤون المغتربين”.

ودعا خالد لاحترام دوائر المنظمة، وأن يعاد الاعتبار للمنظمة ومؤسساتها، واصفًا محاولات سحب صلاحياتها لصالح الخارجية بأنها “محاولات تشويش لن يكتب لها النجاح”.وشدد على أن الدائرة شكلت بقرار من اللجنة التنفيذية للمنظمة، وهي وحدها قناة الاختصاص الرسمية بالتواصل معهم في بلدان المهجر والاغتراب.

وتحدثت مصادر وقتها عن أن وزير الخارجية رياض المالكي يسعى لضم صلاحيات الدائرة لوزارة الخارجية “لمواجهة تمدد التيار الإسلامي وحركة حماس في الجاليات الفلسطينية بالخارج”.يذكر أن وزارة الخارجية عممت على وسائل الإعلام في يوليو الماضي، بيانًا لاعتماد مسمى “وزارة الخارجية والمغتربين” بدلًا من “وزارة الخارجية” بناءً على مرسوم من عباس.

وصباح اليوم، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد إن “دائرة المغتربين ستتبع للرئيس عباس الفترة المقبلة، ولن نسمح بعودتها مكتبًا للجبهة الديمقراطية”، حسب قوله.وأضاف الأحمد في حديث لإذاعة “موطني” صباح اليوم، أن هذه الدائرة كانت في السابق عبارة عن مكتب للجبهة الديمقراطية تقضي فيه الجبهة أنشطتها من خلال القيادي فيها تيسير خالد .

 

المصدر : وكالة صفا

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock