أخبار تعليمية ومحلية

المستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأعداد كبيرة

 

اقتحم مستوطنون متطرفون بأعداد كبيرة صباح الأربعاء المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وفتحت شرطة الاحتلال الساعة السابعة والنصف صباحًا باب المغاربة، ونشرت وحداتها الخاصة وقوات التدخل السريع في باحات الأقصى وفي محيطه، لتأمين اقتحامات المستوطنين وتوفير الحماية لهم أثناء تجولهم في المسجد.

وتأتي هذه الاقتحامات وسط دعوات يهودية أطلقتها “جماعات الهيكل” المزعوم لتنظيم اقتحام جماعي واسع للمسجد الأقصى في ذكرى ما يسمى “خراب الهيكل”.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة فراس الدبس لوكالة “صفا” إن 306 مستوطنين برفقة أطفالهم و25 طالبًا من المعاهد والجامعات اليهودية و14 شرطيًا بلباس مدني اقتحموا منذ الصباح المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته بحراسة أمنية مشددة.

وأوضح أن من بين المقتحمين المتطرف “يهودا عتصيون” مخطط تفجير مسجد قبة الصخرة المشرفة، لافتًا إلى أن مرشدين يهود قدموا شروحات عن “الهيكل” المزعوم للمستوطنين أثناء اقتحامهم للأقصى.

وخلال الاقتحامات، أدى مستوطنون طقوسًا تلمودية في المسجد، وبالقرب من منطقة باب الرحمة ولدى خروجهم من باب السلسلة، فيما ألقى أحدهم نفسه على الأرض عند باب القطانين وتم إخراجه من المسجد.

وواصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين للأقصى، واحتجزت بعض هوياتهم الشخصية عند الأبواب، بالإضافة إلى التضييق على حراس الأقصى أثناء عملهم، ومنعهم من الاقتراب من المستوطنين خلال الاقتحامات.

وتوافد عشرات المصلين من أهل القدس والأراضي المحتلة عام 1948 منذ الصباح إلى الأقصى، وتوزعوا على حلقات العلم وقراءة القرآن الكريم، وتصدوا بهتافات التكبير لاقتحامات المستوطنين المستمرة.

وكانت “جماعات الهيكل” دعت اليوم للمشاركة في أكبر تجمع سنوي واقتحام للأطفال الإسرائيليين برفقة ذويهم من المتطرفين للمسجد الأقصى.

وأشارت الجماعات المتطرفة في دعوتها إلى أنه سيتم تنظيم هذا البرنامج التهويدي استعدادًا لما يسمى ذكرى “خراب الهيكل”، ولربط أطفال المتطرفين وعائلاتهم بأمجاد “الهيكل” المزعوم، لافتة إلى أن البرنامج يتم بتنظيم واشراف “نساء من أجل الهيكل واتحاد المنظمات .

المصدر : وكالة صفا


الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock